الجمعة، 11 مارس 2011

مقالة مهمة عن جدوى دراسة الافتتاح بالنسبة للصغار

  • جدلية محيرة
        بقلم
(مارك دوفرتسكى)
 ترجمة
 (محمد ابراهيم)
ا-مكونات النجاح:
ذات مرة اعطانا بوتفينيك  التعريف الاتى للعوامل المسئولة عن نجاح اى لاعب شطرنج والى اى مستوى نتوقع ان يصل فى المستقبل
أ‌-     موهبة طبيعية فى الشطرنج.
ب-صحة جيدة ومخزون من الطاقة.
ج- ارادة الوصول للهدف.
د- شخصية قادرة على المنافسة.
ه- تدريبات شطرنجية متخصصة.
من بين هذه العوامل توجد واحدة فقط لا نستطيع التحكم بها وهى الموهبة الطبيعة (أو ماأعطاه الله للانسان)لكن بقية العوامل نستطيع تنميتها  وهنا يكون كل شئ متوقف على اللاعب وعلى هؤلاء الذين يساعدونه (المدرب –الاهل –الاصدقاء)لاحظ ان تمرين الشطرنج مجرد عامل واحد من العوامل يدخل تحته موضوع دراسة نظرية الافتتاح ومن هنا يتضح لنا ان تأخر نضوج اى لاعب شطرنج غير متوقف فقط على تحضير الافتتاح وهو مجرد عامل واحد.
دور نظرية الافتتاح:
فى اكثر من مناسبة حاول استاذة دوليين واساتذة كبار اقناعى ان تقريبا كل شئ متوقف على الافتتاح وكم ادهشنى هذا الرأى بشدة.
حاول ان تتذكر كم من المرات خسرت وتلاميذ ك نقاط بسبب الافتتاح وكم من المرات بسبب مراحل مابعد الافتتاح( نهاية ووسط الدور) انا متاكد انك ستجد ان نتيجة الدور ستكون متوقفة اكثر على وسط ونهاية الدور عنها بالنسبة للافتتاح.
كما انه لو استطاع اللاعب ان يتقدم فى هذه المراحل انعكس ذلك على مستوى لعبه بوجه عام وهذه حقيقة معروفة بالنسبة للاعبين الاقوياء مما يجعلها صالحة ايضا بالنسبة للصغار.
فى المرتبة الاولى:
كل لاعب شطرنج لديه مشاكل فى الافتتاحيات التى يلعبها ويريد ان يعالج هذه المشاكل.
انظر ماقاله الاستاذ الكبير جوناثان روسون عن هذا الموضوع فى كتابه الشهير الشطرنج للحمر الوحشية
(اتذكر عندما كنت فى الرابعة عشرة من عمرى وكان تقييمى 2000 نصحنى استاذى الاول فى الشطرنج دونالد هولمز ان اضع الافتتاح جانبا مؤقتا واركز على تنمية مهارة الحسابات
فى هذا الوقت كنت مرتاحا لافتتاحياتى وهى الشفننجن بطريقة تيمانوف ضدد بيدق الملك ودفاع جرنفيلد ضدد بيدق الوزير
وافتتاح بيدق الملك بالابيض اعتدت ان اسجل افتتاحياتى فى دفتر ليكون لدى د فتر متكامل لجميع الافتتاحيات التى العبها على اى حال اخبرت دونالد اننى سأعمد الى تطوير موضوع الحسابات قريبا ولكن على اولا ان اكمل دفتر افتتاحياتى وان اكون متأكدا انه لا مشاكل لدى فى الافتتاح
فضحك وقال لى اننى لن انتهى منه ابدا ......)
مدربه كان على حق بالتأكيد لانه كلما توصل الى حل مشكلة من مشاكل الافتتاح ظهرت مشكلة جديدة ربما توسع وتعمق دفتر افتتاحياتك ولكن النظرية نفسها لن تبقى كما هي.
فى المرتبة الثانية :
نحن نعتقد ان الافتتاحيات التى درسناها سنفيد منها فى اول مسابقة نلعبها بينما مواقف وسط ونهاية الدور التى درسناها بعناية من النادر ظهورها فى المسابقات .
التفكير بهذه الطريقة يجعلنا نغفل ان الافتتاح وان طال لابد له من نهاية وحتى لو كان الموقف الذى وصلنا اليه بعد الافتتاح فى مصلحتنا علينا ان نبحث بانفسنا نقلة بنقلة عن افضل التكملات ونحل مشكلة بعد اخرى سواء كانت مشكلة موقفية او تكنيكية او تكتيكية او نفسية ونجاح اللاعب فى حل هذه المشاكل من عدمه يؤثر مباشرة على نتيجة الدور وبعد كل هذا صاحب اخر خطأ هو من يخسر الدور.
فى كثير من مسابقات الناشئين والشباب لاحظت نفس الصورة مرة تلو اخري يذهب اللاعب فى الافتتاح وفقا لاخر كلمة فى النظرية وفى بعض الاحيان يقدم نقلاته الجديدة لكن بعد نصف ساعة تغير كبير فى الاداء يحدث فنرى مستوى اللاعب يهبط بشدة ومع زيادة الفترة الزمنية تحدث الاخطاء التكتيكية او الموقفية الواحدة تلو الاخرى وبعد الدور سيركز المدرب فقط فى تحليله على مرحلة الافتتاح ولا يلتفت الى مرحلة وسط او نهاية الدور وماحدث بها.
لقد قرأت مقالا للاستاذ الكبير ايفجينى سفيجنيكوف وهو باحث وخبير ومنظر معروف فى الافتتاح سأنقل لكم جزء من هذا المقال الذى كتب بعد بطولة روسيا للناشئين عام 2002.
(دعونى اريكم تحضيرات تلميذ عندى 13 سنة يدعى سيرجى تروفيموف وهاهو دور لعبه من سنتين
الابيض-( سيرجى توفيموف) الاسود( يجور كريفوبودروف) عام2000
1-ب4و ب4و 2- ب4فو ب3فو 3-ب×ب ب×ب 4-ح3فو ح3فم 5-ح3فم ح3فو 6-ف4فم ف4فم 7-ب3م ب3م 8- ف5حو ح2و 9- و4رو رافو 10-ت ب3رو 11-ف×ح ر×ح 12-رم1فو ف2م 13- ح1و؟! ب4حو14- و3ح واف؟ (ر4ف كانت افضل) 15-ب4م! ب×ب 16- ب5و ر5فو 17-ح4و ح4فو 18-ر×ر ب×ر 19-و×ب ب×ب 20-و×ب وكسب الابيض .
اختار تروفيموف هذه التفريعة بسبب دور لشيروف وقد وجدنا هذا الدور الذى لعبه ضدد كوماروف (اسود) 1988لكن لعب كوماروف كان غير مقنع لعب 13...ب4حو14- و3حو و3حو وخسر بسرعة النقلة 14...ر5فو كانت ستكون اكثر قوة وبعد 15-ح2و و4ر 16-ح3فو ر5حو 17-و3ر ر5ر! 18-و3ح ر5ح افضل مالدى الابيض .
لكن اذا ضحى الابيض ببيدق عن طريق 17-واو ؟! ر×ب عندها لا يبدو ان 18-ب4م او ب4ر تبدو مقنعة ولذلك اقترحت على سيرجى ان يحاول شئ اخر مثل 13-ح2م!؟ تحققنا منها بالكمبيوتر الاسود ليس سيئا جدا واحتمال ان يقع فى الخطأ ضئيل جدا فهو لاعب قوى ومدربه استاذ ومنظر معروف يدعى فلاديمير ليفيشكين بالتأكيد هو على علم تام بهذه التفريعة وسرعان ماأكتشف  بنفسه مدى قوة تحضير ليبشكين و كريفوبودروف على الرقعة.
وهاهو الدور الذى حضرناه:
الابيض-( سيرجى توفيموف) الاسود( يجور كريفوبودروف)عام2002 ال13 نقلة الاولى كما فى الدور السابق
13-ح2م و3ح 14-ر×ر ب×ر 15-راف ف6و 16-واو ف3ح! (الابيض سيكون لديه تفوق طفيف اذا ف×ح و×ح)
17-و4ر ف6و 18-واو ف3ح 19-و4ر ف6و تعادل.)
هل يقال عن دور كهذا انه ابداعى لا توجد اى نقلة جديدة لكننا نرى هنا تحضير جدى تم بواسطة اللاعبان ومدرباهما
دعونا نحلل ماحدث بعمق...
لقد ظهر لنا انه بعد 13-ح2م تعادل الاسود تماما بواسطة نقلات دقيقة لقد فهم سفيجنيكوف ان الخصم سيكون على دراية بالنظرية اذا كيف يقترح تفريع يؤدى الى تعادل اجبارى فى الافتتاح بالابيض؟ هل يستطيع ان يتعلم احد الشطرنج بهذه الطريقة لماذا لم يترك الصغار يتقاتلوا بحرية دون تقيد بدلا من محاولة اصطياد الخصم فى الافتتاح؟
بالنسبة لى التفسير واضح وهو ان سيرجى كان مفرط فى تقدير دور الافتتاح وبالتالى لم يكن ليسمح لنفسه بالسباحة فى مياه لا يعرفها.
بالنسبة لسفشنيكوف لا يستحق اي لوم لانه ادى دوره فى مساحة ضيقة من الوقت بطريقة احترافية كافية فا تروفيموف لم يكن الناشئ الوحيد الذى يتوجب عليه تحضيره للعب ولقد لاحظ ان التكملة 13 –ح1و مشكوك فيها وعرض طريقة امنة بدلا منها.
من المهم ان تعلم الصغار ان يلعبوا الشطرنج دون ان يخافوا من المفاجآت التى يمكن ان تحدث فى الافتتاح.
فى عام 2000 اثناء احد مواسم التدريب كان يجور يستشيرنى
وقبل ان يرينى دوره قال انه خسر هذا الدور لانه تم اصطياده فى الافتتاح وعند عرض نقلات الدور شرح يجور لماذا لا يستطيع الابيض الاخذ فى 7ر فى النقلة 10 (10-ف×ح ر×ح 11-و×بر وافو!12- و5ر ر3ر الخ) واخبرنى بان مدربه اوضح له انه توجد ادوار على النقلة ح1و وعليه ان يدرسها وهو لم يفعل وهذا يعنى وفقا لوجهة نظر المدرب ان هذا الناشئ صاحب العشر سنوات خسر بسبب انه لم يدرس الادوار على النقلة ح1و.
دعونا نكمل 13...ب4ح نقلة جيدة.
  بعد ح2م ستكون سيئة لان الوزير سيرجع الى 1و ويسيطر الابيض علي العمود.
14-و3ح و1ف (بالتأكيد النقلة ر5فوتستحق الانتباه فادوار كثيرة لعبت بهذه الطريقة لكن نقلة الوزير لا تزال تبدو طبيعية ولا تستحق النقد.
15-ب4م !تكملة عنيفة يبدأ الابيض حربه للسيطرة على عمود الفيل هنا  كان يستطيع الاسود ان يلعب15... ف×ب 16-ر×ر و×ر17- راف وارو18- ب4رو ف×ح 19-ب×ح (شابالوف-خليفمان 1987) والابيض لديه المبادرة التى تعوضه عن البيدق الضائع بينما لا يقف الاسود دون لعب مضاد.
15-....ب×ب16- ب5و!؟(النقلة الهادئة16- ر×ر و×ر17- راف  تستطيع الرد عليها ايضا ب17-....وار أو 17-....و4و لكن هنا 16-...ب×ب تخسر بسبب ح4و)
على الرغم انه لم يحدث شئ قاتل حتى الان فلا يزال الاسود لديه دفاع لكن الشئ الوحيد السئ ان يجور اغفل هذه النقلة والنقلة التى سبقتها.
16-....ر5فو17- !ح4و هنا تقرر مصير الدور بعد 17-...ح4فو ؟؟18- ر×ر ب×ر19- و×ب والابيض لديه تفوق حاسم.
بعد 17-ح4و كان على الاسود ان يختار واحدة من ثلاث تكملات 17-...ف3ف أو 17-....و4ف أو 17-ت ولا يزال الدور ملعوب اخر هذه النقلات الثلاثة هى اكثرهم امانا واذا
17-....ت18-ح6فو ف3فم 19- ر×ر ب×ر 20-و×ب ح3ح.
لماذا خسر الاسود؟
بالتأكيد ليس بسبب انه لم يدرس ادوار النقلة ح1و ! ولكن بسبب الشئ الاكثرأهمية وتأثيرا وهو الضعف الواضح فى التكتيك فالاسود اولا اغفل الاختراق فى الوسط (والذى لم يكن لحسن الحظ مدمرا) وربط الفرس بعد ر×ر وهنا يكمن السبب الحقيقى فى خسارته.
مارأيكم الان ماهو الاكثر اهمية بالنسبة للاعب شطرنج فى العاشرة من عمره ان يدرس الادوار حيث لعبت النقلة ح1و او ان يدرب عينيه على التكتيك والحسابات فلا تحدث منه اى اخطاء تكتيكية مشابهة.
بالنسبة لى الاجابة واضحة كما اتمنى ان تكون واضحة ايضا بالنسبة لكم





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق